منتدى همس القمر

عزيزى الزائر،،
نتشرف بتواجدك معنا فاذا كنت عضو برجاء الدخول،،
واذا كنت زائر نتشرف بتسجيلك والانضمام لاسره المنتدى
،،،شكراااا،
اداره منتدى همس القمر

موقـع ومنتديـات همــس القمــر


    التوزيع المعاصر لأغاني زمان.. هل هو خطوة على طريق الإفلاس؟

    شاطر
    avatar
    saif
    مـــــــشرف عـالــم الفـــــــــن

    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    العمر : 30
    المزاج : تمااااااااااام
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    التوزيع المعاصر لأغاني زمان.. هل هو خطوة على طريق الإفلاس؟

    مُساهمة من طرف saif في الأحد أبريل 12, 2009 10:44 am

    تشهد الساحة الغنائية منذ عدة سنوات ظاهرة أخذت طريقها للانتشار
    مؤخراً وهي تضمين بعض المطربين ألبوماتهم الحديثة عدداً من
    أغانيهم القديمة التي قدموها في بداية مشوارهم ولكن بتوزيعات موسقية
    جديدة فعلي سبيل المثال نجد علي الحجار يعيد توزيع أول أغنية قدمها
    في حياته وهي علي قدما حبينا في آخر ألبوماته "آدم وحواء" بينما
    نجد محمد منير إعتاد منذ سنوات تقديم بعض أغنيات نجاة ووردة
    وشادية بتوزيعات جديدة السؤال الذي يطرح نفسه ما الهدف من ذلك..
    وماذا يضيف التوزيع الجديد لألحان أبدعها عمالقة مثل عبدالوهاب
    والموجي وبليغ حمدي وكمال الطويل.. وهل يعتبر ذلك خطوة علي
    طريق الإفلاس الإبداعي في مجال التلحين؟!






    علي الحجار مثلاً يعيد تقديم أول أغنية
    اكتشفه بها بليغ حمدي




    في البداية يقول الملحن حلمي بكر: يعد إفلاسا علي صعيد التلحين
    فلم تعد لدينا مواهب تجيد طرح جمل موسيقية جذابة وجميلة مثلما
    كان العهد أيام عبدالوهاب والسنباطي والموجي وبليغ ومنير
    وكمال الطويل..
    فأصبحت كل الألحان الموجود علي الساحة متشابهة وحالها كحال

    الكليبات التي نراها بالمئات علي الفضائيات المختلفة مجرد "زكايب"
    أو أجولة تتراص فوق بعضها والمهم أن فلاناً "يقبض" وفي النهاية
    تتحول إلي سبوبة ومع هذا الإفلاس قد نجد مطرب من الذين أسعدهم
    الحظ بالتعامل مع كتيبة العمالقة كعلي الحجار مثلاً يعيد تقديم أول
    أغنية اكتشفه بها بليغ حمدي وهي علي قد ما حبينا محاولا بذلك
    الاستفادة من هذا اللحن اللامع في حياته وإعادة تقديمه لجمهوره
    هذه الأيام ضمن باقة أغنيات إختار معظمها تحت معيار النجاح هذه
    الأيام وهو بذلك يضمن نجاح الألبوم علي أسوا الفروض بالأغنية
    الخالدة التي ضمنها الألبوم..وعن التوزيعات الجديدة يقول
    حلمي بكر: 70% و80% منها ليست توزيعات إنما تكرار ونسخ
    أو أو أقل من ذلك فلا تعد وأن تكون مجرد زخرفة وحليات شكلية
    في الآلات وليست توزيعاً جديداً بمفهوم التوزيع لأن كثيراً من
    الموزعين الموجودين الآن علي الساحة أرباع مثقفين ولا أحد
    يفهم.. ومع الأسف أصبحت لهم الكلمة.. ففي العالم كله نجد
    اللحن أولاً الآن في مصرنجد التوزيع قبل اللحن.
    الموزع الموسيقي أشرف محروس واحد من أهم وانجح الموزعين

    الموسيقيين علي الساحة وهو الذي أعاد توزيع أغنية
    "علي قد ما حبينا" لعلي الحجار يقول: لا احد ينكر أن
    الألحان القديمة كانت فيها عبقرية وبالتحديد ألحان بليغ حمدي
    حيث نجح ببراعة في إحداث تزاوج بين الموردن والكلاسيك
    والشرقي في موسيقاه وهنا تكون مهمة الموزع الذي عليه
    أن يقدم رؤية جديد للتوزيع اكثر صعوبة لأنه مطالب أولاً أن
    يحافظ علي قوام وبناء اللحن الذي يحبه الناس وثانيا أن
    يضيف لمسته الخاصة وإلا فلماذا يجري التوزيع من الأساس..
    وفي لحن مثل "علي قد ما حبينا" اجتهدت علي سبيل المثال
    في إضافة إيقاعات وآلات نحاسية ووتريات جديدة والحمد لله
    avatar
    saif
    مـــــــشرف عـالــم الفـــــــــن

    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    العمر : 30
    المزاج : تمااااااااااام
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    رد: التوزيع المعاصر لأغاني زمان.. هل هو خطوة على طريق الإفلاس؟

    مُساهمة من طرف saif في الأحد أبريل 12, 2009 10:58 am




    نسبة كبيرة من الموزعين الموجودين
    علي الساحة أنصاف وارباع مثقفين


    وحول ما قاله الملحن حلمي بكر من أن نسبة كبيرة من الموزعين

    الموجودين علي الساحة أنصاف وارباع مثقفين قال محروس كل
    وقت فيه مبدع وغير مبدع وموهوب ونصف موهوب والتقييم دائما
    يكون للجمهور ولأهل الاختصاص.
    يعترف الموزع الموسيقي يحيي الموجي ابن الموسيقار محمد الموجي

    أن هناك فقراً في الألحان وهذا سبب لجوء بعض المطربين الي إ
    عادة توزيع أغانيهم القديمة.. ويقول في تصوري ان الألحان القديمة
    مثل الكنوز والمطرب الذي أسعده الحظ بلحن أو أكثر من هذه الألحان
    فهو محظوظ وعليه أن يحافظ علي هذا اللحن والتوزيعات الجديدة
    ليست كلها ناجحة.. وأسعدني الحظ أن أقوم بإعادة توزيع معظم أعمال
    الراحلين محمد رشدي ومحرم فؤاد في ألبوماتهما الأخيرة قبل رحيلهما
    وكنت أمام مجموعة من أروع ألحان العمالقة بليغ والموجي
    والطويل ومنير مراد وكان هدفي الأساسي وأنا أعيد توزيع هذه
    الأعمال هو المحافظة علي روح وقوام وطبقة اللحن الأصلي
    مع الاعتماد علي بعض الكتابات الجديدة للآلات الوترية والدرامز
    والجيتار والايقاعات التي لم تستخدم في اللحن الاساسي..
    ويكفي أنني أعدت توزيع أغنيات عبدالحليم كامل الأوصاف وجبار
    ونار وقامت ليلي غفران في بداياتها بغنائها وكانت سببا في
    شهرتها أكثر من أغانيها الاساسية.. ففي أغنية جبار مثلا كان
    معي الشريط الاصلي للحن الذي أبدعه والدي والتوزيع الرائع
    لأندريا رايدر وكنت أحافظ علي سرعة اللحن الاصلية وتوزيع
    أندريا رايد مع إضافات جديدة لبعض الآلات.يحيي الموجي يؤكد
    أن هناك بعض المحاولات من أشخاص يشوهون الاغنيات
    القديمة بما يسمونه توزيعات جديدة وهذا سببه عدم الفهم
    الاساسي لحرفية التوزيع ودور الموزع ومع الاسف النماذج
    الضعيفة تسيء إلينا. يؤكد المطرب علي الحجار علي مقوله
    حلمي بكر أن الألحان القديمة لعباقرة مثل عبدالوهاب والسنباطي
    وبليغ والموجي والطويل ربما تكون ألمع المحطات في حياة
    الفنان الذي حظي بها وهي بالفعل كالجواهر ويقول: كنت سعيد
    الحظ بأن اكتشفني العبقري الراحل بليغ حمدي وقدمني للناس في
    منتصف السبعينيات بأغنية "علي قد ما حبينا" كلمات عبدالرحيم
    منصور ولحن بليغ حمدي الذي كان سابقاً لعصره في جملة
    الموسيقية ولقد حرصت علي إعادة تقديمها في آخر ألبوماتي
    "آدم وحواء" بتوزيع جديد لأشرف محروس فقط لأذكر جمهوري
    بها ولأقدمها للأجيال التي لم تعاصرها.


    _________________
    avatar
    saif
    مـــــــشرف عـالــم الفـــــــــن

    ذكر
    عدد الرسائل : 100
    العمر : 30
    المزاج : تمااااااااااام
    تاريخ التسجيل : 07/04/2009

    رد: التوزيع المعاصر لأغاني زمان.. هل هو خطوة على طريق الإفلاس؟

    مُساهمة من طرف saif في الأحد أبريل 12, 2009 10:59 am




    محمد منير يعترف بأنه يستفيد من إعادة
    تقديم بعض أغنيات شادية ونجاة ووردة

    وكان الهدف من التوزيع الجديد هو تقديم صياغة عصرية للآلات

    الموسيقية حالياً وليس تغييراً في لحن أو توزيع الراحل بليغ حمدي الذي
    قدم عملاً من أبدع ما يكون والحقيقة أن الموزع أشرف محروس موهوب
    ولديه رؤية وفكر موسيقي طموح ولقد تعامل مع اللحن بذكاء شديد وحساسية
    مرهفة وحافظ علي قوام وبناء اللحن الاساسي مع إضافة لمسة المودرن.
    يوافق الحجار علي مقولة أن التوزيعات الجديدة قد لا تكون موفقة

    وقد تسيء إلي اللحن الاساسي في بعض الحالات لكنه يعود ليؤكد
    أن الموزع الموهوب بإمكانه إضافة لمسة موسيقية علي صعيد
    التكنيك وقد تكون لمسته سببا في جذب جمهور أكثر للأغاني القديمة
    ويضرب مثالاً بأغنية "جفنه علم الغزل" التي أعاد غناءها بتوزيع
    جديد لمودي الإمام ويقول أزعم أن هناك قطاعاً عريضاً من الجمهور
    التفت إلي هذه الأغنية الرائعة بعدما اعدت غناءها في دار الأوبرا
    بتوزيع مودي ويعتبر الحجار التوزيع الجديد الناجح للأغاني القديمة
    قد يكون نوعاً من الحفاظ عليها ويساهم في تداولها بين الأجيال
    المعاصرة بلغة موسيقية حديثة. نجم الأغنية الاسمر محمد منير يعترف
    بأنه يستفيد من إعادة تقديم بعض أغنيات شادية ونجاة ووردة بتوزيعات
    جديدة ويقول: هذه الأغنيات أنا أعشقها منذ الطفولة وكم تمنيت لو أتيحت
    لي فرصة غنائها ولأنني تعودت علي الدقة الشديدة في الاختيار فأنا ألجا
    إلي اختيار مقاطع بعينها من أغنيات العمالقة وأقدمها للجمهور بلغة
    موسيقية حديثة وليس معني هذا أن هذه الألحان فيها لا سمح الله قصور
    في التوزيع ولكن يكون دور التوزيع هنا مجرد إضافة رؤية معاصرة
    للآلات دون المساس بقوام اللحن وهذا لا مانع منه لأننا لابد أن
    نكون جسراً بين المتلقي الحالي وهذه الروائع التي ربما لم يسمع
    عنها فأنا أسعد جداً عندما أتلقي في الحفلات طلبات للجمهور بغناء
    "أنا بعشق البحر" وحكايتي مع الزمان وشيء من بعيد ناداني وغيرها


    _________________
    avatar
    همس القمر
    Admin

    انثى
    عدد الرسائل : 617
    العمر : 29
    الموقع : المنصوره
    المزاج : بأحسن حال
    تاريخ التسجيل : 12/03/2009

    رد: التوزيع المعاصر لأغاني زمان.. هل هو خطوة على طريق الإفلاس؟

    مُساهمة من طرف همس القمر في الأحد أبريل 12, 2009 11:51 am

    رااائع يا هوبا

    تسلم ايدك


    _________________



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 18, 2018 8:21 am